الخميس، 22 ديسمبر 2011

" القـــــــــــدوس "(2)



لا يكاد ينفصل التقديس عن التسبيح، لأن كليهما تنزيه لله عن النقائص، تأمل فضل تقديس الله وحرك لسانك به، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن مما تذكرون من جلال الله: التسبيح والتهليل والتحميد، ينعطفن حول العرش، لهن دوي كدوي النحل، تذكر بصاحبها، أما يحب أحدكم أن يكون له -أو لا يزال له- من يذكر به)الصحيحة(3358)، وفي الآخر: "من هاله الليل أن يكابده، أو بخل بالمال أن ينفقه، أو جبن عن العدو أن يقاتله، فليكثر من (سبحان الله وبحمده)؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل)مسلم(2698).
"المتميزة"
************************************
التسبيح مرتبط بجميع أعمال العبد؛ فكفارة المجلس "سبحانك اللهم وبحمدك.. "، وفي أذكار الصباح والمساء تسبيح، وفي الصلاة تسبيح، وفي أدبار الصلوات كذلك، بل عند التعجب يسن للمرء أن يسبح، أو إذا سمع المرء أو رأى أمرًا يعجب منه، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لما رأى الناس يعذبون -في حديث سمرة بن جندب- قال: سبحان الله ! ما هذان. وفي ليلةٍ استيقظ -صلى الله عليه وسلم- فَزِعاً قال: (سبحان الله ! ماذا أنزل الليلة من الفتن، وماذا فتح من الخزائن). رواهما البخاري، وعبادة المؤمن قائمة على تقديس ربه.
"المتميزة"
********************************
كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحافظ على الذكر الذي ورد فيه لفظ القدوس، ويكثر من ذكر هذا الاسم في ركوعه وسجوده، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول في ركوعه وسجوده: (سبوح قدوس، رب الملائكة والروح)مسلم(487) وسبوح: نفي النقائص، وقدوس: إثبات المحامد، وجاء أيضا أنه كان إذا أوتر يقول إذا سلم: (سبحان الملك القدوس ثلاثا يرفع صوته بالآخرة) رواه أحمد وسنده صحيح، قيل لأن هذا الذكر مدعاةٌ للتأمل.
"المتميزة"
******************************
من آثار تقديس الله وتنزيهه إحسان الظن به، وعدم إساءة الظن به، فإذا قلت قدوس نزه الله عن أن تظن به ظن السوء الذي هو: اعتقاد جانب الشر؛ وترجيحه على جانب الخير، مما يحتمل الأمرين معاً، كأن يقول المرء: لن يوفقني الله، أو وجهي ليس وجه نجاح، أو مصيري إلى الطلاق، وسوء الظن صفة أهل النفاق، تأمل: "ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوءعليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم" وانظر إلى عقوبة من ساء ظنه بربه: دائرة السوء، الغضب، اللعن، النار..
"المتميزة"
******************************
أعظم ما يُقَدِّس العبادُ به ربهم هو الإيمان والتوحيد ونفي الشركاء عنه والأنداد وتنزيهه عن كل نقص وعيبٍ نسبه إليه الكافرون والمشركون والمنافقون، وتعظيمه وتقدسيه بالعبادة الخالصة له، وتقديسه بمداومة التسبيح.
*******************************
!!
آمل منك أن تجمع رسائل اسمه الله القدوس، وتتأملها لتعلم كم هي معاني أسماء الله الحسنى عظيمة إن استطعنا أن نغوص في معانيها ونربط بها حياتنا ونهذب سلوكنا، ومن وعي اسم الله القدوس أثمر في قلبه تنزيه الله عن كل نقيصة ومن ذلك سوء الظن، وتحرك لسانه بالتسبيح، وجوارحه بالتأمل، فتنبه.
"المتميزة"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق